مـنـتـدي قـــلــــب اللــيــل
مجموعه احاديث قيمة 197423
مـنـتـدي قـــلــــب اللــيــل
مجموعه احاديث قيمة 197423
مـنـتـدي قـــلــــب اللــيــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قلب الليل

 
الرئيسيةالرئيسية  الدردشهالدردشه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عداد الزائرين
    
ساعة منتدي قلب الليل

توقيت القاهره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hazem fathy
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
mohamed fathy
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
alsaad
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
aymanasd656
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
tito
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
elking.mma
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
Ahmed Eltonsy
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
mohamed yahya
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
mhd fadi
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
aminoo89
مجموعه احاديث قيمة Poll_rightمجموعه احاديث قيمة Poll_centerمجموعه احاديث قيمة Poll_left 
المواضيع الأخيرة
» بنك الأسئلة و اجاباتها للصف الأول تعليم صناعى كهرباء ميكانيكا بناء
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 1:24 pm من طرف aymanasd656

» مصحف الشيخ عبد الباسط كاملا( مجود ) 4 روابط تحميل مباشر mp3
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 12:54 pm من طرف aymanasd656

» المناهج الكاملة للدبلومات الفنية 2010/2011
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 9:44 am من طرف elking.mma

» فقط و حصريا المناهج الكاملة للدبلومات 2011
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 24, 2010 11:37 am من طرف elking.mma

» دورة في ansys 12 رائعة
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 08, 2010 7:14 pm من طرف aminoo89

» منحة وزارة الاتصالات المجانية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الخميس أغسطس 19, 2010 4:55 am من طرف mohamed fathy

» وظائف في سوريا و دول الخليج
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الخميس أغسطس 05, 2010 5:14 am من طرف mhd fadi

» النوم المثالى
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 13, 2010 4:13 am من طرف hazem fathy

» دواء جديد لمحاربة التهاب الكبد
مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 13, 2010 4:12 am من طرف hazem fathy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 100 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed shabana فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 875 مساهمة في هذا المنتدى في 859 موضوع
اخبر صديقك عن المنتدي
أخبر صديقك عن موقعنا
ترجمة المنتدي لاي لغة




منتدي قلب الليل
 
 

 

 مجموعه احاديث قيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hazem fathy
المدير العام
المدير العام
hazem fathy


عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 34
الموقع : https://heartnight.yoo7.com

مجموعه احاديث قيمة Empty
مُساهمةموضوع: مجموعه احاديث قيمة   مجموعه احاديث قيمة Icon_minitime1الأحد مايو 02, 2010 2:21 am

عَنْ أَبِي أمامة الباهلي رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأَبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ وَ قُرْبَةٌ إِلَى رَبِّكُمْ وَمَكْفَرَةٌ لِلْسَيِّئَاتِ وَمَنْهَاةٌ عَن الإِثم". أخرجه ابن خزيمة (2/176 ، رقم 1135) ، والطبرانى (8/92 ، رقم 7466) والحاكم (1/451 ، رقم 1156) وقال : صحيح على شرط البخارى . والبيهقى (2/502 ، رقم 4423) ، وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (3/311 ، رقم 3253). وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (رقم 624) قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": (دأب الصالحين ) ‏: أي عادتهم وشأنهم . قال الطيبي : الدأب العادة والشأن وقد يحرك وأصله من دأب في العمل إذا جد وتعب. (قربة إلى الله ) ‏‏أي مما يتقرب به إلى الله تعالى، ‏(منهاة عن الإثم) ‏‏أي عن ارتكابه قال الله تعالى : { إن الحسنات يذهبن السيئات } وقال { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر


عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللهِ فَإِنْ نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللهِ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللهِ عَلَى أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ". أخرجه أبو داود (3/347 ، رقم 3767) ، والترمذى (4/288 ، رقم 1858) ، وقال : حسن صحيح . والحاكم (4/121 ، رقم 7087) وقال : صحيح . وأخرجه أيضًا : أحمد (6/265رقم 26335) ، والنسائى فى الكبرى (6/78 ، رقم 10112). وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم 380).



عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ وَالنَّاسُ مَعَهُ إِذْ أَقْبَلَ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ فَأَقْبَلَ اثْنَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَهَبَ وَاحِدٌ قَالَ فَوَقَفَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَرَأَى فُرْجَةً فِي الْحَلْقَةِ فَجَلَسَ فِيهَا وَأَمَّا الْآخَرُ فَجَلَسَ خَلْفَهُمْ وَأَمَّا الثَّالِثُ فَأَدْبَرَ ذَاهِبًا فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَلَا أُخْبِرُكُمْ عَنْ النَّفَرِ الثَّلَاثَةِ أَمَّا أَحَدُهُمْ فَأَوَى إِلَى اللَّهِ فَآوَاهُ اللَّهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَعْرَضَ فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ". أخرجه البخارى (1/36 ، رقم 66) ، ومسلم (4/1713 ، رقم 2176) ، والترمذى (5/73 ، رقم 2724) وقال : حسن صحيح. و ابن حبان (1/286 ، رقم 86). قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري": (فَوَقَفَا عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أَيْ : عَلَى مَجْلِس رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ " عَلَى " بِمَعْنَى عِنْد. (فَأَوَى إِلَى اللَّه فَآوَاهُ اللَّه) وَمَعْنَى أَوَى إِلَى اللَّه لَجَأَ إِلَى اللَّه وَمَعْنَى فَآوَاهُ اللَّه أَيْ: جَازَاهُ بِنَظِيرِ فِعْله بِأَنْ ضَمَّهُ إِلَى رَحْمَته وَرِضْوَانه. وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب الْأَدَب فِي مَجَالِس الْعِلْم وَفَضْل سَدّ خَلَل الْحَلْقَة كَمَا وَرَدَ التَّرْغِيب فِي سَدّ خَلَل الصُّفُوف فِي الصَّلَاة وَجَوَاز التَّخَطِّي لِسَدِّ الْخَلَل مَا لَمْ يُؤْذِ فَإِنْ خُشِيَ اُسْتُحِبَّ الْجُلُوس حَيْثُ يَنْتَهِي كَمَا فَعَلَ الثَّانِي. وَفِيهِ الثَّنَاء عَلَى مَنْ زَاحَمَ فِي طَلَب الْخَيْر
(فَاسْتَحْيَا) أَنَّهُ اِسْتَحْيَا مِنْ الذَّهَاب عَنْ الْمَجْلِس كَمَا فَعَلَ رَفِيقه الثَّالِث. (فَاسْتَحْيَا اللَّه مِنْهُ) أَيْ: رَحِمَهُ وَلَمْ يُعَاقِبهُ. (فَأَعْرَضَ اللَّه عَنْهُ) أَيْ : سَخِطَ عَلَيْهِ وَهُوَ مَحْمُول عَلَى مَنْ ذَهَبَ مُعْرِضًا لَا لِعُذْرٍ هَذَا إِنْ كَانَ مُسْلِمًا وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مُنَافِقًا وَاطَّلَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَمْره كَمَا يَحْتَمِل أَنْ يَكُون قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَأَعْرَضَ اللَّه عَنْهُ" إِخْبَارًا أَوْ دُعَاء. وَإِطْلَاق الْإِعْرَاض وَغَيْره فِي حَقّ اللَّه تَعَالَى عَلَى سَبِيل الْمُقَابَلَة وَالْمُشَاكَلَة فَيُحْمَل كُلّ لَفْظ مِنْهَا عَلَى مَا يَلِيق بِجَلَالِهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى . وَفَائِدَة إِطْلَاق ذَلِكَ بَيَان الشَّيْء بِطَرِيقٍ وَاضِح. وَفِيهِ جَوَاز الْإِخْبَار عَنْ أَهْل الْمَعَاصِي وَأَحْوَالهمْ لِلزَّجْرِ عَنْهَا وَأَنَّ ذَلِكَ لَا يُعَدّ مِنْ الْغَيْبَة وَفِي الْحَدِيث فَضْل مُلَازَمَة حَلَق الْعِلْم وَالذِّكْر وَجُلُوس الْعَالِم وَالْمُذَكِّر فِي الْمَسْجِد وَفِيهِ الثَّنَاء عَلَى الْمُسْتَحِي. وَالْجُلُوس حَيْثُ يَنْتَهِي بِهِ الْمَجْلِس



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِي صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا". أخرجه ابن ماجه (2/1254 ، رقم 3818) والبيهقى فى شعب الإيمان (1/440 ، رقم 647) ، والضياء (9/95 ، رقم 79) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (6/118 ، رقم 10289) ، والبزار (8/433 ، رقم 3508) . وصححه الألباني في المشكاة ( 236 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 268 ).



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلّىَ الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ أَحَبَّ الكَلامِ إِلَى اللهِ أَنْ يَقُولَ العَبْدُ: سُبْحَانَكَ اللَهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَإِنَّ أَبْغَضَ الكَلامِ إِلَى اللهِ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَجُلِ: اتَّقِ اللهَ فَيَقُولَ: عَلَيْكَ نَفْسكْ". رواه أبو عبد الله بن منده في "التوحيد" ( 123 / 2 )، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/435 رقم 630) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (6/212 رقم 10685) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (6 / 189).


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا".أخرجه البخارى (1/50 ، رقم 100)، ومسلم (4/2058 ، رقم 2673)، وأحمد (2/162 ، رقم 6511)، وابن أبى شيبة (7/505 ، رقم 37590) ،والترمذى (5/31 ، رقم 2652)، وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/20 ، رقم 52) . وأخرجه أيضًا : الدارمى (1/89 ، رقم 239)، وابن حبان (10/432 ، رقم 4571). قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري (لَا يَقْبِض الْعِلْم اِنْتِزَاعًا) ‏أَيْ : مَحْوًا مِنْ الصُّدُور. وَفِي هَذَا الْحَدِيث الْحَثّ عَلَى حِفْظ الْعِلْم وَالتَّحْذِير مِنْ تَرْئِيس الْجَهَلَة وَفِيهِ أَنَّ الْفَتْوَى هِيَ الرِّيَاسَة الْحَقِيقِيَّة وَذَمَّ مَنْ يُقْدِم عَلَيْهَا بِغَيْرِ عِلْم. وَاسْتَدَلَّ بِهِ الْجُمْهُور عَلَى الْقَوْل بِخُلُوِّ الزَّمَان عَنْ مُجْتَهِد وَلِلَّهِ الْأَمْر يَفْعَل مَا يَشَاء. انتهى كلامه رحمه الله. نعود ونذكّر بل ونشدد على الإخوة والأخوات الكرام على ضرورة التمسك بعلمائنا وعدم أخذ الفتيا من أي كان. والعودة في الفتيا لمرجعيتنا كأهل السنة والجماعة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية أدام الله بقاءها واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء وعدم التماس التراخيص التي ما أنزل الله بها من سلطان والتي تحلل الحرام بغير حق ولا دليل من الكتاب ولا من السنة الصحيحة والتحايل على الدين كدأب اليهود من قبلنا فمسخهم الله قردة وخنازير! إن ديننا يسر وليس بعسر، يُسْرٌ بما يَسَّرَ الله به على عباده وليس بما استباح العباد لأنفسهم بغير مرضاة الله. فالله الله في العلماء. الله الله في العلماء فوالله لا ننجوا إلا بهم! وعذرا على الإطالة.


عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلِي وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ". أخرجه البخارى (5/2350 ، رقم 6035)، ومسلم (4/2087 ، رقم 2719)، وابن أبى شيبة (6/50 ، رقم 29392). وأخرجه أيضًا : البخارى فى الأدب المفرد (1/239 ، رقم 688)، والرويانى (1/336 ، رقم 511) ، وابن حبان (3/237 ، رقم 957).


عَنْ فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: "أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالْمُؤْمِنِ، مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَالْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللَّهِ وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ الْخَطَايَا وَالذَّنُوبَ". أخرجه ابن حبان (11/203 ، رقم 4862) ، والطبرانى (18/309 ، رقم 796) ، والحاكم (1/54 ، رقم 24) . وأخرجه أيضًا : أحمد (6/21 ، رقم 24004) ، وابن المبارك (1/284 ، رقم 826)، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 81).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://heartnight.yoo7.com
 
مجموعه احاديث قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح احاديث المسح
» احاديث نبوية للطفل المسلم
» مجموعه مستحضرات التجميل من ميبلين
» مجموعه صور اكثر من رائعه للنجم تريبل اتش2010
» مجموعه من أروع الصور التى تشهد على اعجاز الاسلام 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدي قـــلــــب اللــيــل :: المنتدي الاسلامى :: منتدي الحديث الشريف-
انتقل الى: