hazem fathy المدير العام
عدد المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 34 الموقع : https://heartnight.yoo7.com
| موضوع: كل الفرق في النار إلا واحدة فمن هي ؟؟ الأحد مايو 02, 2010 2:38 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الفرق في النار إلا واحدة فمن هي ؟؟
إخترتُ هذا العنوان للرد على من يفتري على حديث
رسول الله صلى الله عليه وسلمويَتَقَول بهواهُ هذا الحديث ضعيف وهذا صحيح !!من غير الرجوع إلى مضان الحديث ليتبين له صحته من ضعفهوالعجب العُجاب أنه إذا وافق الحديث هواه ووافق ماقاله شيخه قال به سواء كان صحيحاً أو ضعيفاً وسواء كان شيخه الذي يتبعه من أهل الحديث أو ليس منهم !!وإذا خالف هواه أوهوى شيخه الذي يتبعه ردهبشتى الطرق وبشتى الحجج !!والآن نحن بصدد حديث "وستفترق هذه الأُمة "وهذه أحاديث ثلاثة ومن يشكك فيها فليناقش السند والمتنوليرينا أين الخلل ومن هو المجروح من الرواةالحديث الأولحدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي حدثنا عباد بن يوسف حدثنا صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد عن عوف بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في الناروافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النارقيل يا رسول الله من هم قال الجماعة * "( صحيح ) _ الروض 50 الظلال 63 ، الصحيحة 1492 الكتاب صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند وهذا رابط الحديثhttp://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=6076الحديث الثانيحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا محمد بن عمروعن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة *"( حسن صحيح ) الروض النضير 50 ، الصحيحة 203 ، التعليق على التنكيل 53/2 . وهذا رابط الحديثhttp://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=6 075الحديث الثالث"افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، فواحدة في الجنة وسبعين في النار ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وإحدى وسبعين في النار، والذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، فواحدة في الجنة وثنتين وسبعين في النار ،قيل يا رسول الله من هم قال :هم الجماعة"( صحيح ) الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثالث وهذا رابط الحديثhttp://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=1 1716قال الشيخ الجبرين إذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أخبر بأن الذين على سبيل النجاة واحدة -فرقة واحدة-وهم الذين أخبر بأنهم ناجون، فكيف ينخدع المسلم بالكثير والكثير الذين خالفوا هذه السنة وساروا على طريق منحرفة ملتوية. فعلى المسلم أن يقصد وجه الله، ويعمل برضاه، ويسير على النهج القويم،ودليله سنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- التي هي سبيل النجاة، التي هي الوسيلة لمن أراد النجاة، وأراد الاتباع، وأراد أن يحشر في زمرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فأما ما يضاف إلى هذه السنة من البدع ومن المحدثاتفإن ذلك لا شك أنه ضلال وأنه انحراف. فعلى المسلم أن يقصد وجه الله، وأن يتمسك بسنته التي كان -صلى الله عليه وسلم-يوصي عباد الله بأن يسيروا عليها إنتهى من كلام الشيخ الجبرينوقال الشيخ علي الحلبي الأثري بعد أن سأله أحدهم عن تفسير الحديثفأجاب قائلاًنعم (كلها في النار إلا واحدة)لأنه قال (وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة) لكن هنا نقطة وهي أن الإمام إبن تيمية رحمه الله والإمام الشاطبي في الإعتصاموهذا في الغرب وهذا في الشرق اتفقا لتواطئهما في المنهج وتعظيم الكتاب والسنةعلى أن هذا الحديث إنما يراد به في النار عذابا لا خلودا قالوا وعلى هذا إجماع الأمة ؟؟؟؟؟يعرف أن قول بعض المعاصرين من أبناء بلدنا هذا أن في النار يفيد الخلود أن هذا قول خرق إجماع الأمة ولا يعلم له فيه أدنى سلف إلا كلمة في النار التي فهم لقصوره في العلم الشرعي أو النظري أو هما معاأنه يفيد التأبيد أو التخليد وليس هذا بصحيح حتى النصوص التي فيها الخلودفالخلود تعني المكث الطويل ولا يلزم منها التأبيد إلا إذا قيدت بالتأبيد فيلزم أن تكون فيها التأبيد وإلا فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول(ما زاد عن الكعبين ففي النار) مثلا هل نقول هذا في النار يعني خالد مخلد في جهنم لأنه أسبل إزاره فقط في النار أي بقدر مخالفته أمر الله إنتهى كلامهالرابطhttp://www.alhalaby.com/makalat/mostaqbal.htmوالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات | |
|